4 Kasım 2019 Pazartesi

النظريات المفسرة للعنف

النظريات المفسرة للعنف
يعرف العنف: "استخدام القوة كسلوك فعلي أو لفظي، أو التهديد بها من قبل فرد أو اكثرضد الآخرين أو ضد أنفسهم لتحقيق أهداف معنية، وتكون النتيجة إيقاع مادياً أو معنوياً.
تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً في انتشار العنف، لما لها تأثير على شريحة كبيرة من الجمهور خاصة التلفزيون.
ترتبط آثار العنف بنظريات وفروض مختلفة:
1ـ الآثار المعرفية: أو نظرية الغرس الثقافي، والتهيئة المعرفية .
2ـ الآثار الوجدانية: تمثلها نظريتي اللعب والترفيه، وفرضية الفتور العاطفي في نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام.
3ـ الآثار السلوكية ويفسرها نظريات متعددة منها تناولت وسائل الإعلام على ظهور وانتشار العنف عند الأفراد والجماعات.تشمل نظرية التنفيس والتحريض والتعلم بالملاحظة والتقمص الوجداني(التوحد).
نظرية التنفيس(التطهير Catharsis’s Theory)
تذهب هذه النظرية إلى أن الفرد بحال شعوره بالغضب أو الكبت، ويرتكب عملاً عدوانياً يبدد غضبه. أما المرحلة الثانية من هذه النظرية وهي إمكانية تصريف غضب الفرد تدريجياً عن طريق مشاهدة مشهد مشاجرة عبر التلفزة مما يؤدي إلى انخفاض حاجة المشاهد في أ‘مال عدوانية حقيقية.
• نظرية التحريض(الاستثارة Stimulating Theory)
تفترض هذه النظرية أن التعرض لمثير عدواني من شأنه أن يزيد من الغثارة النفسية، فيزيد من احتمال قيام الفرد بسلوك عدواني، وتستخدم هذه النظرية لتفسير إمكانية استجابة الأفراد وخصوصاً الأطفال للعنف لدى التعرض لمحتوى تلفزيوني عنيف.(ملاحظة السلوك العنيف قد ينتج عن مشاهد ذات محتوى درامي رومانسي او ترفيهي).
ترى هذه النظرية أن الإحباط يزيد من احتمال الاستجابة العدوانية للأفراد ومن درجة هذه الاستجابة، وترى أيضاً أن مدى التشابه بين مايقدمه التلفزيون من صور العنف، وبين الظروف المثيرة للغضب والعنف التي يحاول الفرد المشاهد أن يتغلب عليها يمكن أن يزيد من الاستجابة مثل اسم وعمل وشكل الشخصية.
• نظرية التدعيم ( Reinforcement Theory )
تفترض هذه النظرية بأنه لا يوجد علاقة مباشرة بين التعرض للعنف في وسائل الإعلام وارتفاع حدة السلوك العدواني لدى الأفراد. فلايمكن الحديث عن تأثي مباشر للتلفزيون إلا عند ذوي الميول العدواني ويدعو علماء نظرية التدعيم إلى ملاحظة تأثير عوامل هامة في الفرد. منها القيم الثقافية والمبادئ والادوار الاجتماعية ودور الأسرة والأقران والادوار الاجتماعية باعتبارها محدودات أولية للسلوك الاجتماعي.
• نظرية التعليم بالملاحظة(النموذج Modeling Theory )
هناك صلة وثيقة بين التعلم كظاهرة والاتصال، فهدف القائم بالاتصال(المرسل) تغيير سلوك المتلقفيجعله يتعلم، بصفة عامة يمكن التعليم.
تعريف التعليم"هو كل تغير يطرأ على العلاقة بين منبه يدركه الفرد واستجابة يقوم بها، تتضمن عملية التعلم مجموعة من العناصر:     
ـ تقديم منبه أو مثير (الرسالة Stimulus )
ـ إدراك الفرد المتلقي لهذا المنبه.
ـ تفسير الفرد للمنبه.
ـ الإقدام على استجابة أولية تجريبية.
ـ تقييم نتائج الاستجابة الأولية.
ـ التأكد من جدوى الاستجابة Rewponse أو القيام باستجابات أخرى.
ـ تطوير علاقة ثابتة بين المنبه والاستجابة أي تطوير عادة.
تعد نظرية التعلم بالملاحظة Observational Learning من اهم النظريات تفسير الأنماط السلوكية من خلال التعرض لوسائل الإعلام وتشير إلى أنه يمكن تعلم الفرد سلوكالعنف من مراقبة أو مشاهدة برامج العنف والرعب والإثارة فالأفراد يتعلمون سلوط العدوان والعنف من خلال مشاهدتهم للتلفزيون بتنميط حسب الشخصيات التي تعرضها برامج التلفزيون.
 أما عن عناصر التعلم بالملاحظة:
أـ المحاكاة: وهي ملاحظة المتلقي للمحتوى الإعلامي والتماثل معه فيتوحد معه، لقناعته بأنه جذاباً وجديراً بأن يقلد.
ب ـ التدعيم: أن يدرك الفرد أن الشخص الذي يرغب بتقليده مرغوب به، او أن السلوك الذي يظهر به الشخص المقلد سيكون مفيداً له. أي لدى تعرض الفرد لموقف مشابه يتصرف كما تصرف الشخص في المضمون الإعلامي. فيشعر الفرد بالراحة والرضا والمكافاة. هنا تتكون علاقة إيجابية بين المؤثر والاستجابة المستوحاة من النموذج فيتحقق التدعيم.
ج ـ التعلم: لدى تكرار الدعم الإيجابي من احتمال قيام الفرد بالنشاط السلوكي يصبح عادة فيتصرف بها الفرد كلما تعرض لمواقف مشابهة.
تطورت هذه النظرية في علم النفس المعرفي والاجتماعي، فسميت(نظرية المعرفة الاجتماعية)
تشير إلى قيام الفرد بإعادة بناء معارفه تبعاً للسلوك الملاحظ من خلال تقييم السلوك أو تبريره، كما يتعلم الفرد من خلال هذه الوسائل أشكالاً جديدة للسلوك.
• نظرية التوحد Identification Theory :
تعد امتدادا لنظية التقمص الوجداني Empathy في علاقتها بوسائل الإعلام، يشير العلماء إلى أن مفهوم التوحد يعد شكلاً من أشكال المحاكاة. لكنه لايقتصر على إعادة تقييم السلوك بطريقة مباشرة كما قدمه النموذج الذي عرضته وسائل الإعلام، ولكنه في بعض الأحيان يتم نسح النموذج Copying a Model أي التسبه به في كثير من خصائصه التي تستحق الاحترام، وهذا التوحد من النماذج الإعلامية يوضح مدى التأثير الإعلامي في الفرد المتلقي.
         منقول بتصرف

Hiç yorum yok:

Yorum Gönder

Richard Clayderman - Mariage D'Amour